Print Friendly and PDF

Leyla ve Mecnun...Qais ibn al-Malouh

 




بصوت د.علي بن تميم  


هذه واحدة من أفضل قصائد قيس بن الملوح الملقب بمجنون ليلى، شاعر أموي متيم، لقب بذلك لهيامه في حب ليلى العامرية التي نشأ معها وعشقها فرفض أهلها أن يزوجوها به، فهام على وجهه ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش ويتغنى بحبه العذري، فيرى حيناً في الشام وحيناً في نجد وحيناً في الحجاز، وهو أحد القيسين الشاعرين المتيمين. توفي سنة 68 هـ الموافق 688م، وقد وجد ملقى بين أحجار وهو ميت، فحُمل إلى أهله، يقول في قصيدته:

 

ما بال قلبك يا مجنون قد هلعا  في حبِّ من لا تَرى في وصلها طَمَعَا

الحبُّ والودُّ نِيطا بالفؤادِ لها  فأصبحَا في فؤادِي ثابِتَيْنِ مَعا

طُوبَى لمن أنتِ في الدنيا قرينتُه  لقد نفى الله عنه الهم والجزعا

بل ما قرأت كتاباً منك يبلغني  إلاَّ ترقرقَ ماءُ العَيْن أو دمعَا

أدعو إلى هجرها قلبي فيتبعني  حتى إذا قلت هذا صادق نزعا

لا أستطيع نزوعاً عن مودتها  أو يصنع الحب بي فوق الذي صنعا

كَمْ من دَنِيٍّ لها قد كنتُ أتبَعُهُ  ولو صحا القلب عنها كان لي تبعا

وزادني كَلَفاً في الحبِّ أن مُنِعَتْ  أحبُّ شيءٍ إلى الإِنسان ما مُنِعا

إِقْرَ السلامَ على لِيْلَى وحقَّ لها  مني التحية إن الموت قد نزعا

أمات أم هو حي في البلاد فقد  قلَّ العّزَاءُ وأبدَى القلبُ ما جَزِعا

Dr.Ali bin Tamim'in sesiyle

Bu, talihsiz bir Emevi şair olan Qais ibn al-Malouh'un Mecnun Layla olarak bilinen  en iyi şiirlerinden biridir. . MS 688 yılına tekabül eden H. 68 yılında vefat etti ve ölürken taşların arasında yatarken bulundu ve ailesine götürüldü, diyor şiirinde:
 
Kalbinin nesi var, ey onun bağlantısında açgözlülük görmeyenlerin aşkında paniğe kapılan deli adam
Sevgi ve şefkat ona bağlıydı, bu yüzden birlikte kalbimde sağlamlaştılar
Ne mutlu bu dünyada kimseniz onun karısıdır, Tanrı onu endişe ve kederden sürgün etmiştir.
Aksine, gözdeki suyun inceleceğini veya yırtılacağını bildiren bir kitap okumadım
Yüreğimin onu terk etmesi için dua ediyorum ve bu samimi ve eğilimli desem bile beni takip edecek
Onun sevgisini kaldıramam ya da beni yaptığımdan daha çok sevdiremem
Onun için kaç dünya takip ediyordum ve eğer kalp onu uyandırırsa, onu takip ederdim
Ve bir kişiye en sevilen şeyin yasak olduğu aşkı bana arttı.
Laila'ya barış ver ve bana merhaba deme hakkına sahip ol, çünkü ölüm kalktı.
O öldü mü yoksa ülkede mi yaşıyor? Yas azaldı ve kalp paniğe kapılmadı

Not: Bazen Büyük Dosyaları tarayıcı açmayabilir...İndirerek okumaya Çalışınız.

Benzer Yazılar

Yorumlar